لعيون: انطلاق الحملة الوطنية لحماية المراعي من الحرائق الريفية

أشرفت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة لاليا عالي كامارا رفقة والي الحوض الغربي محمدا كلي اليوم الاثنين في بلدية بنعمان التابعة لمقاطعة لعيون في ولاية الحوض الغربي على انطلاق الحملة الوطنية لحماية المراعي من الحرائق الريفية 2022 ـ 2023 .

وأوضحت الوزيرة في كلمة لها بالمناسبة أن موريتانيا شهدت تساقط كميات من الامطار هامة شملت جميع الولايات الزراعية الرعوية والغابوية بشكل جيد للغاية حيث تم على مستوى هذه الولايات حسب تقييم المصالح الفنية للوزارة اعتبارا من 20 من شهر أغسطس تقدير المساحات الرعوية بأكثر من 16 مليون هكتار بينما لم تتجاوز هذه المساحات 11 مليون هكتار في العام الماضي في سبع ولايات مبرزة أن هذه الكمية تمثل قيمة اقتصادية تقدر ب 40 مليار أوقية على شكل وحدة علف بمعدل 2500 للهكتار.

وأضافت أن الحرائق الريفية تدمر كل عام مابين 50000 و300000 هكتار من المراعي في 7 ولايات زراعية رعوية غابوية وهي الحوضين ولعصابه وكيديماغا وكوركول ولبراكنه و أترارزه، مما يؤدي الى خسارة اقتصادية تبلغ حوالي 120 الى 750 مليون أوقية جديدة مقابل علف الحيوانات بمعدل 24000 الى 25000 اوقية للهكتار.

و بينت الوزيرة أن هذه الحملة التي تبلغ تكلفتها المالية الاجمالية 91115000 اوقية جديدة تهدف الى الحد قدر الإمكان من المساحات المحروقة وتأمين المحميات الرعوية الاستيراتيجية للدولة والحفاظ على النظم البيئية، إضافة الى تجنب الترحال عبر الحدود للمواطنين والحفاظ على سلامتهم والحد من اللجوء الى شراء الأعلاف من ميزانية الدولة خلال موسم الجفاف وسيتم تحقيق هذه الأهداف من خلال التنفيذ الصارم لخطة عمل تتضمن حملة توعية وتثقيف عامة ومستدامة وانشاء شبكة من الخطوط الواقية من الحرائق ذات جودة عالية و تدخل سريع وفعال لإطفاء الحرائق الريفية حال وقوعها .

وأكدت أن برنامج هذه السنة يتضمن صيانة 8330 كلم من الخطوط الواقية من الحرائق وفتح 2370 كلم جديدة من ضمنها فتح 200 كلم وصيانة 1930 خاصة بولاية الحوض الغربي.

ودعت الوزيرة الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والاشغال الى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لإجراء صيانة وفتح الخطوط حسب مواصفات معايير الجودة المطلوبة وحسب الجدول الزمني المحدد في دفتر الالتزامات.

جرى حفل الانطلاق بحضور رئيس جهة الحوض الغربي وحاكم مقاطعة لعيون وعمدة بلدية بنعمان ومدير الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال ورئيس الاتحادية الوطنية للتنمية الحيوانية وقادة الوحدات العسكرية والأمنية في الولاية.