مشروع الواحات : أنجزنا ١٦ واحة جديدة بولاية آدرار

قال مدير خلية مشروع الواحات في آدرار الشيخ ولد محمد المصطفى إنه خلال العام المنصرم تم إنجاز17 واحة جديدة في ولاية آدرار، مع حفر42 بئرا ارتوازيا وتجهيزها لجلب مياه الري من البحيرة العميقة وتوزيع 300 وحدة ري جماعي على المزارعين مجهزة بالطاقة الشمسية .

وأضاف، أن الحقول الجديدة تتراوح مساحتها ما بين 20 و100 هكتار، مع اعتماد تقنية زراعية حديثة بمتابعة هيئة الإرشاد الزراعي التابعة لمشروع الواحات، فضلا عن إنجاز21 حاجزا مائيا لتغذية البحيرة السطحية.

وبخصوص تدخلات المشروع في مقاطعة وادان، أوضح ولد محمد المصطفى أن هذه التدخلات تشمل إنجاز14 بئرا ارتوازيا مجهزة بالطاقة الشمسية بخزانات مائية تتسع كل واحدة منها لـ 100 متر مكعب، بمعدل 6 آبار ارتوازية في مقاطعة وادان و6 آبار ارتوازية في واحة تنلبه، فضلا عن إنجاز سد لمدينة وادان وحقل نموذجي لساكنتها على مساحة 50 هكتارا، وإنشاء 4 حواجز مائية لتغذية البحيرة الجوفية.

وبين أن هذه الإنجازات تشمل أيضا تسييج 4 كيلومترات من واد مايعتك وتزويد مزارعه بوحدات ري جماعية مجهزة بالطاقة الشمسية، فضلا عن حفر بئر ارتوازية في قرية أنوج وتجهيزها وتوسعة حقلها النموذجي ليتسع لـ 1000 نخلة.

وبين ولد محمد المصطفى أن واد تنوجرت سيستفيد هو الآخر من حفر بئر ارتوازية وتجهيزها بشبكة ري متطورة، وذلك في إطار سياسة المشروع الجديدة الرامية إلى النهوض بزراعة الواحات في مختلف بلديات هذه المقاطعة التراثية.

وأضاف ولد محمد المصطفى أن برنامجه قام خلال سنة 2020 بحفر 46 بئرا ارتوازيا لصالح المزارعين في الولاية وتجهيزها بالطاقة الشمسية وشبكات الري، مع توزيع 300 وحدة ري على الروابط التشاركية للواحات، فضلا عن إنجاز 28 حقلا نموذجيا من ضمنها حقل تيارت، الذي يمتد على مساحة 100 هكتار ليتسع لأكثر من 14400 نخلة.

وأكد ولد محمد المصطفى خلية مشروع الواحات أن منطقة آدرار تحتوي على أكثر من مليون وأربعمائة ألف نخلة تقريبا، بما في ذلك الواحات القديمة والحقول النموذجية المستصلحة حديثا.