وزير التجهيز يستعرض أبرز ما أنجز فى قطاعه منذ انتخاب الرئيس (أرقام وتواريخ)

استعرض وزير التجهيز والنقل محمدو ولد أمحيميد أبرز المشاريع الكبيرة المنجزة فى قطاعه، منذ انتخاب الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وقدم الوزير حصيلة القطاع فى أرقام معززة بالتواريخ وأماكن العمل، مذكرا بحرص رئيس الجمهورية على مواكبة مجمل الأنشطة،  دفعا باتجاه تسريع الأعمال المنجزة لصالح السكان، وتأكيدا على إعطاء الأولوية لمشاريع البنية التحتية بموريتانيا.

وهذه نص الخطاب الذى ألقاه الوزير اليوم الأثنين ٥ يوليو ٢٠٢١ أمام رئيس الجمهوريه بروصو :

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

فخامة رئيس الجمهورية

السادة الوزراء

السيد الوالي

السيد رئيس المجلس الجهوي لولاية الترارزة

السيد حاكم مقاطعة روصو

السيد عمدة مدينة روصو

السيدات والسادة النواب

أيها الحضور الكريم

فخامة رئيس الجمهورية؛

في إطار سعيكم الدائم لتعزيز اللامركزية وإحداث تنمية جهوية ومحلية مندمجة ومتكاملة اسستم لها منذ الأيام الأولى لمأمورية البناء والتشييد المباركة حين توجهتم

1.    إلى مدينة شنقيط يوم الأحد الموافق للعاشر من شهر نوفمبر  2019 وأشرفتم، تطبيقا لمقاربة جديدة تعتمد الإنجاز وأثره الإيجابي على ساكنة مددنا الداخلية، على افتتاح النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة ترقية لتراثها العلمي والثقافي ودعما لإنتاجها المحلي وانشطتها المدرة للدخل تعزيزا لكرامة مواطنينا

2.    وإلى مدينة أكجوجت يوم الخميس الموافق 28 نوفمبر  2019، للإشراف على الاحتفالات المخلدة للذكرى التاسعة والخمسين لعيد استقلالنا المجيد وهي الذكري التي شكلت مناسبة اعلنتم من خلالها أن قاطرة انجاز تعهداتكم قد انطلقت بالفعل مؤسسين بذلك لمشروع دولة مرتكزاته الأساسية هي قيم المساواة والعدالة والإنصاف بين المواطنين ومحاربة كل أشكال الغبن

3.    وإلى مدينة سيلبابي في مناسبتين يومي الإثنين الموافق 02 ديسمبر 2019 والجمعة الموافق 20 نوفمبر 2020، حيث كان إطلاقكم لبرنامج واسع وعاجل لتوسعة وعصرنة المدينة تضامنا ومواساة لمواطنينا في هذه المدينة

4.    وإلى مدينة روصو يوم الإثنين الموافق 27 يناير  2020، مطلقين جملة من مشاريع الاستصلاح الزراعي سعيا إلى تحقيق هدف الاكتفاء الذاتي ضمانا لكرامة وطننا ومواطنينا.

5.    وإلى مدينة انواذيب يوم الخميس الموافق 27 أغشت  2020، معطين إشارة انطلاق بناء مقرات المجالس الجهوية بجميع ولايات الوطن معبرين بذلك عن ارادتكم القوية والصادقة في تعزيز اللامركزية وتوفير أفضل الظروف من أجل تقريب الخدمة من المواطنين.

6.    وإلى مدينة ازويرات يوم الإثنين الموافق 02 نوفمبر 2020، مشرفين على انطلاق أنشطة فرع شركة معادن موريتانيا في ولاية تيرس زمورموجهين القائيمين عليها بإتباع نهج التشاور مع الجميع وبالعمل على الحفاظ على صحة المواطنين في مناطق التنقيب.

7.    وإلى مدينة امبود يوم الاثنين الموافق 16 نوفمبر  2020، معطين إشارة البدء في التأسيس للمدرسة الجمهورية ومعلنين بأسلوب منهجي هادف أن التّعليم وحده هو السبيل الوحيد لمحاربة الفقر والتهميش وللصعود بمواطنينا على سلم الرفاه الذي هو طموحكم لهم.

8.    وإلى مدينتي عدل بكرو وباسكنو يوم السبت الموافق 09 ديسمبر  2020، مخففين بذلك معاناة الساكنة التي استشعرت قيمة معنوية كبرى مفادها أن الدولة في عهدكم لن تتخلى عن مواطنيها وأن كل إمكاناتها ستتم تعبئتها لتخفيف معاناتهم أينما كانوا.

9.    وإلى مدينة تمبدغة يوم الأربعاء الموافق 31 مارس  2021، منتشلين بذلك قطاعا ذا مقدرات كبيرة عانى من الإهمال فترة طويلة وذلك من خلال اتخاذكم قرارات تنموية فريدة انسجاما مع توجهاتكم القريبة من المواطنين عامة والأقل منهم دخلا خاصة.

فخامة رئيس الجمهورية؛

وتعزيزا لجهود لا مركزة الإنجاز والتشييد، ها أنتم تشرفون اليوم الإثنين الموافق 5 يوليو  2021 من مدينة روصو على إطلاق حزمة من المشاريع التنموية التي ستعزز دون شك البنية الاقتصادية للمدينة وستساهم في خلق قاعدة اقتصادية صلبة لها وفق رؤيتكم الشمولية الهادفة إلى وضع اقتصادنا الوطني على مسار أكثر ملاءمة واستدامة بالانسجام مع برنامج فخامتكم "تعهداتي" وإعلان السياسة العامة للحكومة.

وتشكل المشاريع التي تشرفون اليوم على إطلاقها ملحقات لمشروع جسر روصو وهي عبارة عن إعادة تهيئة 7 كلم من شبكة الطرق الحضرية في المدينة وتشييد مركز ثقافي وسوق بلدية مكونة من 74 محلا تجاريا ومنشأة رياضية ومحطة طرقية، وتصل الكلفة الاجمالية لتأهيل شبكة الطرق الحضرية إلى  73 843 002 أوقية جديدة في حين تبلغ  كلفة المرافق الخدمية الأخرى 29 758 835 أوقية جديدة .وستنجز هذه المشاريع  من طرف شركتي GTM و TENDEL وبمراقبة من تجمع  مكتبي الدراساتCIRA  و   SGIEوبإشراف ومتابعة من إدارة البني التحتية للنقل الطرقي الممولة بمصادر تمويل خارجية  وتحدد فترة إنجاز هذه الأشغال بعشرة أشهر.

ولأهمية الصرف الصحي في تحسين إطار الحياة، تعمل وزارة المياه والصرف الصحي على إنجاز خطة استعجالية للصرف الصحي في روصو من خلال تغطية الأحياء السكنية غير المشمولة بالشبكة القديمة بمضخات ذات قوة ضخ عالية تتراوح ما بين 150 - 300 متر مكعب للساعة، ومد أنابيب ضخ بطول 8 الاف متر تتراوح اقطابها ما بين 200 - 315 مم، فضلا عن عملية تنظيف شاملة لقنوات ومجاري الشبكة القديمة بطول 10500 متر ورفع قدرة الضخ على مستوى محطتي الضخ الرئيسيتين من 3200 متر مكعب للساعة إلى 7000 متر مكعب للساعة. وتأتي عملية التقوية هذه في انتظار الانتهاء من دراسة شبكة متطورة للصرف الصحي بمدينة روصو من المتوقع استلام تقريرها الأولي مطلع شهر أغسطس2021.

فخامة رئيس الجمهورية

بالإضافة إلى الشبكة الحضرية العصرية التي ستنجز بمدينة روصو، فستزدان عما قريب بحول الله بجسر يربط بين بلادنا وجمهورية السنغال وسيساهم إنجاز هذا الجسر في تشجيع الاندماج الإقليمي وتعزيز أواصر الأخوة والتلاقي بين البلدين كما سيساهم كذلك في خلق ديناميكية لحركة النقل المشترك، فشركة معديات موريتانيا التي ظلت لعقود وسيلة النقل والعبور الرئيسية ساهمت إسهاما كبيرا في تسهيل نقل الأشخاص والبضائع بين بلادنا وجمهورية السينغال، غير أن النمو المتسارع للنقل على هذا المحور الرئيسي  الرابط بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء مرورا ببلدنا أصبحت معه الحاجة أكثر إلحاحا إلى ضرورة وجود بنية تحتية تتناسب وتسارع النقل على هذا المحور.

ويجري العمل على بلورة تصور يمكن من الإستفادة من العبارتين للقيام بنشاطات بديلة تمكن من بالحفاظ على فرص العمل التي توفرها المعديات لساكنة روصو ومن تحويل نشاطات شركة معديات موريتانيا إلى مناطق حدودية أخرى.

فخامة رئيس الجمهورية

تنفيذا لبرنامجكم الطموح والواقعي عمل قطاع التجهيز والنقل خلال الفترة المنصرمة من مأموريتكم على إنجاز أكثر من 500 كم من الطرق الأسفلتية مع مراعاة الجودة والدقة في الانجاز، كما تمكن من تسريع وتيرة استكمال العديد من المشاريع الطرقية التي عرف إنجازها بعض التعثر حيث تمكن القطاع من إطلاق بعض المشاريع المحورية الهامة والتحضير لإنجاز بعض المشاريع الطرقية على المستوى الوطني ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر:

-       إنجاز 40 كلم من الطرق الحضرية بمعايير جودة عالية وضمن الأجلال التعاقدية

-       إطلاق أشغال بناء جسري باماكو والحي الساكن خلال مطلع الشهر الماضي

-       إطلاق أشغال بناء 47 كم من الطرق الحضرية على مستوى مدينة نواكشوط بمعايير جودة عالية

-       التقدم في أشغال إعادة تأهيل وتوسعة المقطع الثاني من طريق بوتلميت ألاك بنسبة قاربت ال 15% 

-       التقدم في تقييم عروض الشركات المتقدمة لإنجاز طريق تجكجة - بومديد - كنكوصة ولد ينج - سيليبابي -غابو وكذلك طريق آمرج - عدل بكرو.

-       التحضير لإعلان مناقصة إنجاز أشغال طريق النعمة امبيكت لحواش والذي تم اكتتاب مكتب الرقابة والإشراف على إنجازه

-       الحصول على تمويل طريق أطار شنقيط والذي انتهت دراسته الفنية ويجري التحضير لإعلان مناقصة أشغاله

فخامة رئيس الجمهورية

وضمن حصيلة الإنجازات في مجال البنية التحتية الطرقية، كان لولاية الترارزة نصيبها، حيث تم

-       وبمعايير جودة عالية إكمال أكثر من 100 كلم من طريق انواكشوط – روصو التي طولها 145 كلم

-       التقدم في أشغال إعادة تأهيل وتوسعة المقطع الأول من طريق بوتلميت ألاك بنسبة قاربت ال 20% 

-       التقدم في أشغال إعادة تأهيل وتوسعة المقطع الثالث من طريق نواكشوط بوتلميت

-       إطلاق مناقصة إنجاز طريق كرمسين – ميناء انجاكو : الذي سيربط ميناء انجاكو المتعدد الوظائف  بشبكة الطرق الوطنية

-       إطلاق دراسة إعادة تأهيل الطريق الفرعية التي تربط بلدية النباغية بطريق الأمل

-       إطلاق دراسة طريق اركيز-البزول من أجل البحث عن التمويل لإنجازها

فخامة رئيس الجمهورية

وفي ختام كلمتي، أدعو الشركات المنفذة إلى البدء فورا في إنجاز المشروع وفقا لمواصفات الجودة طبقا لدفتر الالتزامات المتفق عليه مع القطاع وضمن الأجلال المحددة لما يعود بالنفع العام لمواطنينا بمدينة روصو.

أشكركم والسلام عليكم ورحمة وبركاته