البوليساريو تودع ست شكاوي ضد مجموعات فرنسية بتهمة "جريمة احتلال"

أعلنت جبهة البوليساريو أنها أودعت ست (6) شكاوي ضد مجموعات فرنسية بتهمة "جريمة احتلال" لإقامتها فروع لها على الأراضي الصحراوية التي يحتلها المغرب.

وقد أعلن رئيس العلاقات الخارجية لجبهة البوليساريو ومنسق مع الأمم المتحدة، محمد خداد، خلال افتتاح الملتقى الدولي الموسوم ب "السيادة على  الثروات الطبيعية وتطبيق القانون الدولي بالصحراء الغربية"،الذي نظمته جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية إذ ستدوم، أشغال هذا الملتقى  لمدة يومين.

وتتعلق الشكاوي بثلاثة بنوك (بي أن بي باريبا وسوسييتي جينيرال و كريدي أغريكول) إضافة إلى مجمع "أكسا أسيرانس" والشركة الجوية "ترانسافيا" و مجمع   "أو سي بي آ UCPA" منظم إقامات رياضية.

وقد تم إيداع هذه الشكاوي على مستوى وكيل الجمهورية لدى المحكمة العليا لباريس بتهمة "جريمة احتلال" و "نقل السكان إلى منطقة محتلة".

يذكر أنه في 18 سبتمبر الماضي تم ايداع أول شكوى لدى نفس المحكمة ضد الشركة الفرنسية "شانسرال" التي تستخدم علامة معامل التعليب "كانتبل" في نشاط "غير  قانوني" في الأراضي الصحراوية، في انتهاك لحقوق شعب الصحراء الغربية.   

كما أن معامل التعليب كانتبل المتواجدة في فرنسا بفنستار أكدت انها تبيع كذلك السردين من المغرب ما يمثل أكثر من نصف نشاطها وعمالها. في حين أنه في الحقيقة  فإن هذا السردين تم اصطياده "بطريقة غير قانونية" من المياه الصحراوية.

وفي شهر أكتوبر 2017 أحالت جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي  شركة لاو كاوست طرانزافيا فرع الخطوط الجوية الفرنسية للمثول أمام محكمة  كريتاي لإلغاء رحلتها التي تربط بين باريس والدخلة المدينة الصحراوية المحتلة  من طرف المغرب.