150 مليون أوقية دعم ياباني للغذاء بموريتانيا

قدمت اليابان غلافا الإجمالي يبلغ 450 مليون ين ياباني أي ما يناهز 150 مليون أوقية من العملة الجديدة ضمن مساعدة لدعم الغذاء بموريتانيا".

ووقع وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي مع سفير اليابان "هيسا تسو غو شيميزو"، على مذكرة تفاهم تتعلق بمنحة في إطار المساعدة الغذائية اليابانية لسنة 2017.

وأكد وزير الاقتصاد والمالية على التعاون الراسخ الذي يجمع موريتانيا واليابان وتنوع هذا التعاون الذي تم من خلاله تنفيذ برامج تنموية حيوية في مجالات عديدة مثل الصيد والصحة والتعليم والبيئة والتكوين المهني معبرا عن امتنان الشعب والحكومة الموريتانيين لدولة اليابان على الدعم السخي والمتنوع".

وقال الوزير إن هذا الدعم يأتي في الوقت المناسب حيث شهدت هذه السنة نقصا حادا في الأمطار أدى إلى تراجع الإنتاج الزراعي والمخزون الرعوي مما قد تكون له انعكاساته على الحالة الغذائية العامة.

وأكد الوزير أن الحكومة تعمل بصفة استباقية ضمن خطتها الاستعجالية التي رصدت لها 40 مليار أوقية والتي بدأ تنفيذها قبل أيام على تلافي أي انعكاسات سلبية على الطبقات الهشة من المواطنين وهي طبقات تحظى بعناية خاصة من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز .

وبدوره أوضح السفير الياباني إن موريتانيا تقدم سنويا عونا ماليا لمفوضية الأمن الغذائي تقوم من خلاله المفوضية بشراء الأرز الياباني وبيعه مما يسمح بتمويل العديد من المشاريع الهادفة إلى تعزيز الأمن الغذائي للشعب الموريتاني، مبرزا أن الأمن الغذائي احد أقدم مجالات التعاون الموريتاني - الياباني .