أبرز المشاريع المدشنة اليوم بولاية لبراكنه من طرف رئيس الجمهورية (إيجاز صحفي)

من المقرر أن يشرف رئيس الجمهورية ، محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم من مدينة ألاك، على وضع حجر الأساس لإطلاق الأشغال في المكونة الصحية من برنامج "تعهداتي" وتتكون من 3 مستشفيات بألاك وتجكجة ولعيون، و20 مركزا صحيا و28 نقطة صحية في الداخل. كما يشرف على تدشين مبنى المجلس الجهوي في ولاية لبراكنه. وإليكم تفاصيل المكونات الفنية لهذه المنشآت:

1-المستشفيات الكبرى في ألاك ولعيون وتجكجة: يتكون كل واحد من هذه المستشفيات من أقسام متخصصة في المستعجلات، والحجز، والتوليد، والاستشارات الطبية، والأطفال، والعزل الطبي، والعمليات، والإنعاش، والأشعة، والمختبرات، فضلا عن جناح إداري مكتمل، وتصل القدرة الاستيعابية لكل واحد منها 86 سريرا طبيا، وعلى مساحة مبنية تناهز 9600 متر مربع، على أن تنجز في فترة زمنية لا تتجاوز 18 شهرا، وبتكلفة إجمالية للمستشفيات الثلاثة تصل 695 مليون أوقية جديدة.

2- المراكز الصحية: أما بالنسبة للمراكز الصحية، فيشرف رئيس الجمهورية، على إطلاق الأشغال في 20 مركزا صحيا، كل واحد منها يشتمل على أربعة أجنحة؛ جناح الاستشارة الطبية، وجناح الأمومة والطفولة، وجناح الحجز، وجناح الأشعة والمختبر، فضلا عن مكاتب إدارية، وتبلغ فترة إنجازها 14 شهرا بتكلفة إجمالية تصل مليار و300 مليون أوقية جديدة.

3-النقاط الصحية: تنطلق الأشغال في 28 نقطة صحية، تتضمن كل واحدة منها قاعات مختصة في العلاج، والتلقيح، والكشف، والولادة، والانتظار، فضلا عن بقية المنشآت المكملة، على أن تنجز في فترة زمنية لا تتجاوز 10 أشهر وبتكلفة مالية تقدر بـ 354 مليون أوقية جديدة.

4-المجلس الجهوي في لبراكنه يدشن الرئيس المجلس الجهوي بعد انتهاء الأشغال فيه، ويتكون من طابق أرضي، و64 مكتبا، وقاعة اجتماعات، وأخرى للجلسات، ومسجد وسكن للحراس وعشرات المرافق المكملة، وقد بني على مساحة مبنية تتجاوز 2700 متر مربع.