رئيس أركان الجيش الفرنسي يزور كلية دفاع G5 بنواكشوط (صور)

أدى رئيس أركان الجيش الفرنسي الجنرال تييري بورخارد رفقة قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية الفريق مختار بله شعبان، الجمعة، زيارة لمقر كلية دفاع مجموعة الخمس في الساحل G5 بنواكشوط.

وعقد رئيس الأركان الفرنسية جلسة عمل مع مدير الكلية اللواء إبراهيم فال ولد الشيباني والسفير الفرنسي المعتمد لدى موريتانيا الكساندرغارسيا.

وقدم رئيس الأركان الفرنسية عرضا أمام الدفعة الخامسة من طلاب الكلية المكونة من 35 ضابطا من كل من موريتانيا وتشاد والنيجر وبوركينا فاسو والسعودية.

وعبر رئيس أركان الجيش الفرنسي عن شكره لوزارة الدفاع الموريتانية وقيادة الأركان العامة للجيوش على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين ميزا مختلف محطات الزيارة.

وأكد على ضرورة تنمية شراكة استراتيجية وتعاون عسكري بين فرنسا والدول الأعضاء في مجموعة الخمس في الساحل وغيرها من الدول الافريقية على المستويين الإقليمي والثنائي بشكل يستجيب لمتطلبات المرحلة الحالية لمواجهة التحديات الأمنية المشتركة.

وقال إن تلك الاستراتيجية يجب أن تكون متوازنة وتقوم على أساس التبادل بين فرنسا والدول المعنية، مؤكدا محورية الدور الذي يمكن أن تلعبه كلية دفاع مجموعة الخمس في الساحل في هذا المجال.

وأضاف أن وجود جاليات إفريقية كبيرة وأعداد معتبرة من الطلاب الأفارقة في فرنسا يؤكد عمق العلاقات التاريخية بين فرنسا وإفريقيا التي كان لها عبر التاريخ دور هام في تعزيز علاقات التعاون والتبادل بين القارتين الأوروبية والأفريقية.

وأكد استعداد بلاده لتعزيز تعاونها على المستويين الثنائي والإقليمي مع الدول الإفريقية في المجالات كافة وخاصة في المجال العسكري.

وحضر هذه الزيارة وجلسة العمل قائد القوات الخاصة اللواء محمد الشيخ بيده وقائد فرقة الدعم بقيادة الأركان العامة للجيوش اللواء جالو صيدو والملحق العسكري بالسفارة الموريتانية في فرنسا اللواء البحري أحمد بن عوف والعقيد سيدي ولد الفيرك رئيس فرقة التعاون العسكري بقيادة الأركان العامة للجيوش والوفد المرافق لرئيس الأركان الفرنسية.