رئيس الجمهورية يشارك في قمة أممية بالدوحة

شارك رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأحد بالعاصمة القطرية الدوحة، في أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نمواً.

ويشكل هذا اللقاء فضاء يجمع قادة دول العالم مع ممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني والبرلمانيين والشباب لطرح أفكار جديدة، والحصول على تعهدات بالدعم، وتحفيز الوفاء بالالتزامات المتفق عليها.

ويتركز عمل المؤتمر على ستة محاور رئيسية هي الاستثمار في الناس والقضاء على الفقر وبناء القدرات، وتسخير قوة العلم والتكنولوجيا والابتكار، ودعم التحوّل الهيكلي بوصفه محركاً لتحقيق الازدهار، وتعزيز مشاركة أقل البلدان نمواً في التجارة الدولية والتكامل الإقليمي، ومواجهة تغيُّر المناخ والتعافي من جائحة كوفيد-19، وبناء القدرة على الصمود، وتعبئة الشراكات الدولية من أجل الخروج المستدام من فئة أقل البلدان نمواً.

كما يمثل مؤتمر الأمم المتحدة الخامس الخاص بأقل البلدان نموا فرصة لاتُتاح إلا مرة واحدة كل عشر سنوات لتسريع التنمية المستدامة في المناطق الأكثر حاجة إلى المساعدة الدولية، والاستفادة من الإمكانات الكاملة للبلدان الفقيرة على نحو يساعدها على تحقيق التنمية و الازدهار.