بتمويل من برنامج عناية : تأهيل 8 مراكز صحية فى الداخل

أطلق وزير الصحة المختار ولد داهي، الاثنين في قرية ام لحبال التابعة لبلدية أم لحياظ بمقاطعة لعيون، أشغال توسعة وتأهيل 8 مصالح أمومة في ولايتي الحوض الغربي وكيديماغه.

و تتضمن هذه الأشغال بناء مصالح للحجز على مساحة 37 مترا مربعا و بناء ممرات بين قاعات الولادة وقاعات الحجز في مدة زمنية لاتتجاوز ثلاثة أشهر بتمويل من مشروع دعم النظام الصحي ( عنايه ) .

وأكد وزير الصحة، في كلمة له بالمناسبة، أن هذه التوسعة و اعادة التاهيل التي تنطلق اعمالها اليوم يصل غلافها المالي الى 82 مليون أوقية قديمة و مدة التنفيذ ثلاثة أشهر بتمويل مشترك بين الحكومة الموريتانية و البنك الدولي من خلال مشروع”عنايه” و ستستفيد منها النقاط الصحية في ام لحبال و كيعت التيدوم و المراكز الصحية بالطينطان و عين فربه و اطويل و ادويراره في الحوض الغربي و غابو و كوراي بكيديماغا.

وأضاف ولد داهي أن ولاية الحوض الغربي استفادت فيها 5749 امرأة حامل عام 2022 من الكلفة الجزافية للنساء الحوامل حيث استفدن من مجانية الاستشارات و العلاجات و الأدوية خلال فترة الحمل و شهرين بعد الولادة.

كما استفاد 1338 فرد من مجانية النقل و الرفع إلى مستشفيات متخصصة …و يستفيد قرابة 26.000 فرد من التأمين الصحي CNAM حيث تدفع مندوبية تآزر نيابة عنهم المساهمات بصندوق التأمين الصحي.

وأعلن ولد داهي أنه ستنطلق قريبا أنشطة صندوق آخر للتأمين الصحي التضامني موجه أساسا للقططاع غير المصنف.

بدوره رحب عمدة بلدية ام لحياظ بادى ولد الخليفة بالوزير و وفده المرافق مثمنا هذه التوسعة التي ستكون لها انعكاساتها الايجابية على الساكنة المحلية مطالبا بتويل النقطة الصحية في ام لحبال الى مركز صحي .

وأدى الوزير زيارة تفقد لجميع المصالح في النقطة الصحية بأم لحبال و استمع الى شروح عن طبيعة الخدمات الصحية التي يقدمها المرفق الصحي لمرتاديه .

حضر الحفل والي الحوض الغربي أحمدا مامادو كلي، وحاكم مقاطعة لعيون و نائب رئيس جهة الحوض الغربي و قادة الوحدات الامنية في الولاية.