منتدى آوكار يرحب بالوفد الرئاسى ويستعرض أبرز مشاكل المنطقة (بيان)

أعرب منتدى آوكار للثقافة والإعلام عن ترحيبه بالزيارة المنتظرة لوفد رئاسة الجمهورية إلى المناطق الشرقية، بقيادة الوزير الأمين العام للرئاسة مولاي ولد محمد لغظف، وعضوية المستشار البارز صالح ولد دهماش.


 

وقال المنتدى فى بيان صادر عنه اليوم السبت 19 نوفمبر 2022 إن المنتدى يرحب بأي جهد، يهدف إلى الإطلاع على أوضاع السكان ويمنح الفرصة للقوى المحلية من أجل طرح مشاكلها، واستعراض أبرز مظاهر التقصير المسجلة بعدد من القطاعات الحكومية، وخصوصا الخدمية منها، مع مايمنحه حضور الوفد من فرص لمشاركة القيادة السياسية للبلد آمال الشعب وأحلامه.

 

وأثنى المنتدى على الرؤية التشاركية لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى، وإصراره على أن يكون التدخل الحكومى نابع من حاجة قائمة على الأرض، وأن يتم تحيين المعطيات المتعلقة بالوضعية الإجتماعية والإقتصادية من وقت لآخر، من أجل رسم السياسات الملائمة لحلحلة المشاكل القائمة والتعامل مع التحديات المسجلة، وهي مقاربة أثبتت نجاعتها منذ تولى فخامىة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى مقاليد السلطة بموريتانيا أغشت 2019.

 

ودعا المنتدى فى بيانه وفد الرئيس الزائر إلى الإنفتاح على مجمل القوى السياسية بالحوض الشرقى، والإبتعاد عن التسيير التقليدى للمهام الحكومية، ودعوة كل الفاعلين للمشاركة فى الإجتماعات التحضيرية الحالية، ورفع المظالم القائمة والمطالب الملحة لدى السكان، بدل تجيير رسالة الوفد النبيلة، وتحويلها إلى مجرد أنشطة حزبية خالصة لقوى الأغلبية، أو أحد أحزابها على أصح تقدير.

 

وقال المنتدى إن سكان آوكار يثمنون ماتحقق للمنطقة منذ انتخاب الرئيس، ويتطلعون إلى تحقيق بعض النقاط العالقة وأهمها :

 

1- تسريع بناء تجمع "أنبيت النص" بمقاطعة تمبدغه، وإلزام وزارة المياه بالقيام بالمهام الموكلة إليها ضمن المشروع، والتى أدى تأخيرها لأشغال التنقيب والحفر إلى عرقلة المشروع الذى كان مبرمجا سنة 2002 – كما ألمح إلي ذلك وزير الإسكان فى المؤتمر المشترك للوزراء يوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022-  وهو أمر أساء لصورة الحكومة، وحول فرحة السكان إلى غضب!.

 

2- حل مشكل المياه بعاصمة بلدية أنولل، حيث تعيش البلدية على المياه القادمة من عاصمة بلدية أطويل المجاورة، وهو ما يشكل أبرز عقبة فى وجه الراغبين فى الإستقرار بالمنطقة، ومنع السكان من المشاركة فى الحملة الزراعية الخاصة بالخضروات ، بفعل انعدام المياه داخل عاصمة البلدية، وارتفاع الطلب على المياه القادمة من البلدية المجاورة.

 

3- إعادة النظر فى وضعية التعليم بالمناطق الواقعة شمال طريق الأمل، وفتح محاظر بالمناطق الأقل حظا، وخصوصا من الفئات المإجتماعية المغبونة، وهو أبرز المطالب المطروحة من قبل السكان، ناهيك عن ضعف البنية التحتية المدرسية بكل القرى والتجمعات السكنية.

 

4- إنصاف سكان المنطقة، من خلال السماح لأبنائها بالولوج إلى دوائر صنع القرار، ورفع الغبن الممارس سياسيا على مجمل المنحدرين منها فى مجمل الإستحقاقات الإنتخابية، وذلك بأخذ الإرادة المعبر عنها من طرف السكان فى ثلاث مجالس محلية خلال الفترة الأخيرة بعين الإعتبار ( أطويل – أنولل- ولاته).

 

5- تعزيز تدخل القطاعات الخدمية فى المنطقة ( الصحة والشؤون الإجتماعية وتآزر، ومفوضية الأمن الغذائي) من أجل مكافحة الفقر المستشرى، وتوفير بعض الخدمات الضرورية بالمناطق الواقعة ضمن خط االفقر بالشمال.

 

وفى الأخير أعرب المنتدى عن استعداده لمواكبة زيارة الوفد الحكومى، راجيا أن تكون النتائج المترتبة على الزيارة بحجم الآمال المعقودة عليها.

 

-----------------

رئيس منتدى آوكار : هذا ماحققناه بدعم من الرئيس لصالح المنطقة (نص الخطاب)