وزير الزراعة: الحكومة تدعم الأسمدة بنسبة 65%

أكد وزير الزراعة يحيى ولد أحمد الوقف أن القطاع يدعم الأسمدة بنسبة 65% رغم ارتفاع أسعارها عالميا، مضيفا أنه سيتم توفير الأسمدة طيلة الحملة بالنسبة للخضروات.

وقال الوزير خلال ترأسه لإجتماع مع المزارعين بمدينة بوكي رفقة والي ولاية لبراكنة، إن القطاع سيواكب المزارعين خلال مختلف مراحل نشاطهم الزراعي من خلال استصلاح الأراضي وتوفير الأسمدة والمدخلات الزراعية وحماية النباتات ومكافحة الطيور والآفات، ودعا المزارعين إلى مضاعفة الجهود لاستغلال المقدرات الموجودة، مشيرا إلى أن المساحات المستغلة حاليا لا يتناسب مع حجم الاستصلاحات الكبيرة التي تتوفر عليها الولاية.

وذكر الوزير بالأولوية التي يوليها رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني لقطاع الزراعة، وحرصه على خلق الظروف الملائمة لتحقيق نهضة زراعية من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي، مضيفا أن هذه الزيارة تهدف إلى الاطلاع على سير الحملة الزراعية والاستماع عن قرب للمشاكل والعراقيل التي تواجه المزارعين.

وأشار الوزير إلى أن القطاع يعمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة وفق مقاربة مدروسة تتضمن التشاور مع المزارعين حول مختلف المشاكل، مؤكدا أنه قد تم في إطار حل مشكلة تكاليف الطاقة، إطلاق برنامج لكهربة المناطق الزراعية في الضفة.

المزارعون عبروا بدورهم عن أهمية هذا الاجتماع الذي يشكل فرصة لطرح مشاكلهم وعرض آرائهم حول سير الحملة الزراعية، حيث أكدوا على ضرورة إيجاد الحلول المناسبة لجملة من المشاكل والتي من أهمها تأهيل المزارع وتسييجها، توفير الأسمدة وتسهيل الولوج للتمويل والقروض الزراعية، بالإضافة إلى تكوين وتأطير المزارعين وفك العزلة عن مناطق الإنتاج وكهربة المناطق الزراعية ودعم الزراعة المطرية وإنشاء برامج خاصة لدعم النساء المزارعات.

وفي الختام دعا الوزير المزارعين إلى مضاعفة الجهود باعتبارهم العامل الأساسي في تطور القطاع وتحقيق النهضة الزراعية.