والى الحوض الشرقى : الحكومة قررت إعادة تفعيل مصنع الألبان وبناء ثلاث مراكز جديدة لزراعة الأعلاف بالمنطقة (صور)

قال والى ولاية الحوض الشرقى اسلمو ولد سيدي إن الأسابيع الأخيرة شهدت ترميم أكثر من 100سد من السدود الصغيرة بولاية الحوض الشرقى، عبر استخدام آليات حكومية تم توجيهها لهذا الغرض.

وقال الوالى فى نقاش مع أعضاء المجلس الجهوى بالولاية إنه مع ذلك أبلغ الوزير المكلف بالزراعة بأن جهود قطاعه لاتزال دون الحد المطلوب، وأن الحماس الذى يلمسه بين السكان من أجل المشاركة فى الزراعة، ينقصه الإمداد بالوسائل اللازمة من أجل حملة زراعية ناجعة بمنطق الشرق الموريتانى (الحوض الشرقى) ، وإن الدعوة التى وجهها الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى يجب أن تكون محل اهتمام من الجميع،  بغية الوصول للهدف المنشود.

وقال الوالى خلال عرضه أمام أعضاء المجلس الجهوى بأن الحكومة بتوجيه من الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى قررت إعادة تشغيل مصنع الألبان بالنعمة وتفعيله، وإطلاق مشروع جديد هو مشروع تجميع الألبان وإنتاجها بالعديد من المناطق الولاية، وقد بدأت أولى فعالياته بمقاطعة تمبدغه قبل أيام، ويتوقع أن بشكل أبرز رافد للمصنع الذى يشكل مصدر أمل للعديد من أبناء البلد.

وقال الوالى إن الحكومة قررت تخصيص ثلاث مساحات شاسعة بالولاية (20 كلم طول و10 كلم عرض) لزراعة الأعلاف بالمنطقة، وقد تقرر أن تكون هذه المساحات شمال أطويل بمقاطعة تمبدغه، وبين ولاته وأنبيكت لحواش، وبين أنبيكت لحواش وباسكنو، مع توفير المياه فيها وبناء مخازن كبيرة، وقد تم حشد التمويل وتحديد المكان،  وستنطلق فيها الأشغال خلال فترة وجيزة.

وقال الوالى إن التوجيه الصادر عن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزوانى فى الرابع من مارس 2022 ليس مجرد محطة عابرة، بل منهج عمل، وهنالك آليات للمتابعة والتقويم، واتخاذ التدابير اللازمة، ضمن مقاربة أساسها المواطن ومصالحه الأساسية.

ودعا أعضاء المجلس إلى القيام بالدور المنوط بهم، مؤكدا أهمية الشراكة بين الإدارة والمنتخبين لتحقيق مطالب السكان، والنهوض بالولاية وتفعيل المشاريع الموجهة إليها.