بقيمة أكثر من مليار.. موريتانيا تتبادل مذكرات في مجال العون الغذائي مع اليابان

وقع وزير الإقتصاد الموريتاني أوسمان مامودو كان، على مذكرات تبادل مع السفير الياباني في نواكشوط في مجال العون الغذائي، بغلاف مالي يبلغ 1.350.000.000 اوقية قديمة.

ويهدف هذا الدعم إلى تعزيز الأمن الغذائي ومواجهة الأزمة الغذائية الطارئة، كما يندرج في إطار برنامج التعاون الياباني للدعم الغذائي للعام 2022.

و أكد الوزير، في كلمة بالمناسبة، أهمية علاقات التعاون العميقة والمتنوعة بين بلادنا واليابان، منوها بعديد المشاريع المهمة للتنمية في القطاعات الحيوية الناجمة عن هذا التعاون، والتي لها الأثر الإيجابي على الساكنة.

وأشار إلى أن هذا الدعم جاء في فترة تميزت بمواجهة أزمة كوفيد-19 العالمية، وكذلك الارتفاع غير المسبوق لأسعار المواد الغذائية، مضيفا أنه سيسمح ببناء مخزون استراتيجي لمفوضية الامن الغذائي وبتنظيم الأسعار في السوق المحلية بالإضافة لتمويل بعض المشاريع التنموية الصغيرة.

من جانبه أشاد السفير الياباني، بمستوى الفعالية والشفافية اللتين طبعتا عمل مفوضية الأمن الغذائي، فيما يتعلق بتنفيذ العمليات المتعلقة بالعون الغذائي.

وأشار السفير الياباني إلى أن من بين هذه العمليات تسيير الصندوق النقدي المقابل للأرز، و الذي يسمح للمفوضية بتمويل مشاريع الدعم المباشر للموطنين الأكثر هشاشة في المناطق الرعوية.