التعليم المحظرى ببلدية أم آفنادش: ملاذ السكان الآمن وبوابة العبور نحو العالمية (جوائز وأرقام)

قال عمدة بلدية أم آفنادش الشيخ التراد ولد سيدي بيه إن أبناء بلدية أم آفنادش تميزوا خلال الفترة الماضية بالحضور القوى فى مجمل المسابقات الوطنية، بعدما تمكنوا من حصد الرتب الأولى بثلاث مسابقات، رغم العزلة التي تعيشها البلدية الواقعة بأدغال الشرق الموريتانى، والبعد من دوائر التأثير بالبلد.

وقال ولد سيدي بيه إن المحاظر التقليدية بالبلدية أنجبت العديد من علماء المنطقة وحفاظ القرآن، وكانت المسابقات الرسمية الأخيرة فرصة للعديد من أبناء المنطقة للعبور بها إلى مصاف العالمية، من خلال المشاركة الوازنة بالعديد من المسابقات الدولية.

وأشاد ولد سيدي بيه - خلال حديث أجراه مع زهرة شنقيط على هامش زيارة تقوم بها المؤسسة للبلدية - بتربع ابن المنطقة أبوبكر ولد بيجاه على مسابقة التعليم الثانوي الأخيرة، بعدما فاز بالرتبة الأولى خلال المسابقة التى أقرتها الحكومة لدمج الأستاذة والمعلمين العقدويين قبل أشهر.

ويقول الأستاذ محمد الأمين ولد المختار الشيخ (أحد نشطاء أم آفنادش)  إن الطالب الشيخ أحمد ولد خطرى ولد الدخي تمكن من حصد الرقم الأول خلال مشاركته الأخيرة فى  مسابقة قناة المحظرة،
كما فاز الطالب خطري ولد المختار الشيخ بالمرتبة الأولى فى المسابقة الكبري التى تم تنظيمها قبل ثلاث سنين، قبل أن يحصد الرقم الثالث فى المسابقة الدولية الكبرى التى تم الإعلان عنها مع بداية حكم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى.

كما تصدر حمادى ولد محمد الشيخ طلاب الباكولوريا بجدارة سنة 2020 (باكولوريا آداب أصلية ).

كما فاز سيداعمر خطري الدخي بالمركز الثاني فى مسابقة السيرة النبوية والحديث على مستوى الوطن 2018 .

وتميز الأستاذ سيدي ولد محمد محمود ولد السالك في الإمارات العربية بعد فوزه بمسابقة الشارقة للسنة النبوية كما فاز بالمرتبة الثانية، و الثالثة في نفس المسابقة في عمي 2018 و2019 ، والمرتبة الثالثة في مسابقة التركي دبوس الدبوس لفهم القرآن الكريم 2012 والمرتبة الثانية في مسابقة الحديث السنوية المنظمة من طرف وزارة الشؤون الإسلامية 2013.

كما تميز عمر ولد عبدي فى مسابقة الأئمة الرقم الأول 2020.

كما تميز مختار الشيخ أبوبكر الدخي المرتبة الثالثة مسابقة المدن القديمة القرآن الكريم 2017.

وقد تميز محمد أحمد باب بعد حصوله على الرقم الثالث فى مسابقة افلال لغن 2022.

وأبو بكر بيجاه بعد حصوله المرتبة الأولى في مسابقة التركي دبوس الدبوس لفهم القرآن الكريم 2012.

كما تميز خطري سيد محمد بيجاه فى مسابقة المدن القديمة بعد حصوله على المرتبة الثالثة الحديث 2017.

ويقول محمد الأمين ولد المختار الشيخ إن الحركة الثقافية بالبلدية حركة نشطة، وإن بعض الشيوخ البارزين تمكنوا من رعاية التحول الحاصل حاليا،  كما تم مع شيخ الشيوخ بالمنطقة خطري ولد بيجاه ، والشيخ خطري ولد الدخي، وآخرين كان لهم الدور الأكبر فى الحضور الذى يعيشه سكان البلدية فى الوقت الراهن.

ويعتقد سكان عاصمة البلدية (أم آفنادش)  أن إقامة بعض العلماء الشباب بالبلدية من شأنه تعزيز الحركة الثقافية الحالية، وخصوصا بعد ترسيم الفقيه الصاعد بولاية الحوض الشرقي الشيخ أبوبكر ولد بيجاه، الذي أنيطت به مهمة تدريس التربية الإسلامية بإعدادية أم آفنادش خلال الفترة الأخيرة، وهو أحد العلماء الذين تميزوا بدور طلائعي خلال السنوات الأخيرة، وكان محل إشادة وتزكية من بعض العلماء الأجلاء.

وتحتاج بلدية أم آفنادش - رغم محاظرها الكثيرة- إلى مسجد جامع أو معهد للعلوم الإسلامية قادر على استعاب المد المتصاعد لطلاب المحاظر،  ودمج طلبة المحاظر فى الحياة النشطة بموريتانيا.

أم آفنادش / النعمة/ الحوض الشرقى

#زهرة _شنقيط
#تابعونا