بنت الشيخ سيديا تشرف على توزيع أكثر من ثلاثة عشر مليون أوقية ومائتي سلة غذائية بولاته (صور)

أشرفت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة الناها هارون الشيخ سيديا، ليلة البارحة، بمدينة ولاته على توزيع أكثر من ثلاثة عشر مليون أوقية ومائتي سلة غذائية، خلال سهرة فنية وثقافية، نظمت تخليدا لليوم العالمي للمرأة ، وافتتحت بها النشاطات الرسمية المخلدة لهذا اليوم، الذي يحتفل به هذا العام تحت شعار" تمكين المرأة - سبيل لترقية الأسرة والمجتمع" .

وتميزت التظاهرة بمنح دعم ل30 تعاونية نسوية بمبلغ 9 ملايين أوقية قديمة، وتقديم تمويل بملغ 2 مليون أوقية لعشرين سيدة معيلة لأسرة متعففة ، والتكفل بمصاريف الدراسة ما قبل المدرسي لثلاثين طفلا منحدرين من أسر متعففة في ولاتة لمدة ستتة أشهر من السنة الدراسية 2021/2022م ، ومنحة لطفل متعدد الإعاقة ، ونماذج من الدعم المالي للتعاونيات النسوية بقيمية إجمالية بلغت مليون ومائتي ألف أوقية ،  وتوزيع 200 سلة غذائية على الاسر الأكثر إحتياجا وجوائز بقيمة 400 ألف أوقية على الفتيات المتفوقات على مستوى المقاطعة في امتحانات الباكلوريا ودخول السنة أولى إعدادية، إضافة إلى اعتماد الشراء التشجيعي من معرض منتوجات نساء مدينة ولاته المنظم بالمناسبة.

وأوضحت وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة في كلمة لها بالمناسبة أن تمكين المرأة يحتل مكانة بارزة ضمن البرنامج المجتمعي لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث أكد على ذلك ضمن تعهداته التي ترجمتها حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال واقعا ملموساً.

واضافت أن قطاعها عمل خلال النصف الأول من مأمورية رئيس الجمهورية وبتوجيه منه على استفادة النساء من عدة مجالات شملت التكوين المهني وتمويل المشاريع المدرة للدخل وتشييد الرياض للأطفال لشغل جزء من وقتهن للمشاركة الفعالة في العملية التنموية، مذكرة بأن المراة الموريتانية قطعت أشواطا جبارة في مسيرتها نحو التقدم والإزدهار في عديد المجالات والتي كان من أبرزها التمكين الاقتصادي، ودعم الجانب المؤسسي وحمايتها من العنف وتعزيز منظومتها الحقوقية ونفاذها لمراكز صنع القرار.

وقالت إن هذا المجهود تعزز بتكوين مؤهل لحوالي 2000 فتاة وامرأة ، استفاد نصفهن إما من تجهيزات جماعية أوتمويلات لنشاطات إنتاجية أوهما معا وتمويل قرابة 200 مشروع صغير جماعي وحوالي 800 نشاط مدر للدخل لعدد من الأشخاص والأسر المعوزة ، فضلا عن تعزيز المستوى المؤسسي من خلال دعم القدرة الإستيعابية لمراكز الترقية النسوية بفتح فروع جديدة بسعة تصل حوالي 400 مقعد جديد.

وأشاد عمدة بلدية ولاته سيداتي ولد الديه بالجهود الجبارة التي يوليها قطاع العمل الاجتماعي للنهوض بواقع المرأة الموريتانية تنفيذاً لرؤية فخامة رئيس الجمهورية المتبصرة، موضحا أن تنوع وشمولية تدخلات وزارة العمل الإجتماعي والطفولة والأسرة تعكس إصرار الحكومة على تنفيذ البرنامج الطموح لفخامة رئيس الجمهورية.

وتخللت الأمسية الثقافية والفنية عروض واسكتشات ووصلات موسيقية ومديحية قدمتها فرق مسرحية وفلكلورية تعالج مختلف المشاكل التي تعاني منها المرأة الموريتانية، كما تضمنت إلقاءات شعرية من وحي المناسبة.

وكانت الوزيرة قد أشرفت خلال زيارتها لمدينة ولاتة لإطلاق الفعاليات المخلدية لعيد المرأة على تدشين روضة أطفال عمومية بطاقة استيعابية تبلغ 120 طفلا ، بتمويل من برنامج أولوياتي الموسع ، كما دشنت مشروعين مدرين للدخل أحدهما للغاز المنزلي تديره نساء ، والثاني يتمثل في مجزرة يديرها عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما اطلعت الوزيرة بالمركز الصحي بولاتة على سير المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتلقيح ضد سرطان عنق الرحم ، وزارت معرضا للمنتوجات النسوية وقامت بشراءات تحفيزية منه . 

وجرت فعاليات التظاهرة والأنشطة المواكبة لها بحضور والي ولاية الحوض الشرقي وحاكم مقاطعة ولاته ونائبها وعمدتها وممثلي السلطات الأمنية والعسكرية بالولاية.