مرصد حقوقي يدعو للتحقيق في ممارسات التعذيب بحق الطلاب

دعا المرصد الموريتاني لحقوق الانسان إلى فتح تحقيق شامل في ممارسات التعذيب ضد الطلاب المتظاهرين ومحاسبة المتورطين فيها وإنهاء كافة أشكال انتهاك حقوق المواطنين في التظاهر السلمي.

ودان المرصد في بيان صحفي، أرسلت نسخة منه لموقع زهرة شنقيط، بشدة قمع المتظاهرين السلميين من الطلاب المعتصمين أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والاستخدام المفرط للقوة وهو ما يرقى لمستوى جرائم التعذيب التي يعاقب عليها القانون.

ودعا البيان إلى التراجع عن قرار حرمان الطلاب فوق 25 سنة من ولوج مؤسسات التعليم العالي وتمكينهم من حقهم الدستوري والقانوني في التعليم.

نص البيان:

ابعنا في المرصد الموريتاني لحقوق الانسان سلسلة التحركات الإحتجاجية التي يقوم بها الطلاب الممنوعون من التسجيل في الجامعة بحجة تجاوزهم 25 سنة، وماتعرضوا له من قمع خاصة أثناء اعتصامهم أمام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 23 أكتوبر 2019 والإستخدام المفرط وغير مبرر للقوة ضد نشاطهم احتجاجي سلمي.

إن حرمان مواطنين موريتانيين من حقهم في التعليم يمثل اعتداء على حق أساسي من حقوق الإنسان لايمكن أن يقبل بحال من الأحوال، كما أن مشاهد القمع العنيف والتنكيل بالمتظاهرين والاعتداء  عليهم بمثل هذه الأساليب اللاآدمية التي شهد عليها الجميع، تمثل انتكاسة خطيرة في مجال الحريات العامة وتراجعا كبيرا لحقوق الانسان في بلادنا.

إننا في المرصد الموريتاني لحقوق الانسان نؤكد على:

1 - ندين بشدة قمع المتظاهرين السلميين من الطلاب المعتصمين أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والاستخدام المفرط للقوة وهو مايرقى لمستوى جرائم التعذيب التي يعاقب عليها القانون.

2- ندعوا إلى التراجع عن قرار حرمان الطلاب فوق 25 سنة من ولوج مؤسسات التعليم العالي وتمكينهم من حقهم الدستوري والقانوني في التعليم.

3- ندعوا إلى فتح تحقيق شامل في ممارسات التعذيب ضد المتظاهرين ومحاسبة المتورطين فيها وإنهاء كافة أشكال انتهاك حقوق المواطنين في التظاهر السلمي.

عن المرصد

الرئيس: أحمد سالم محمد عالي

نواكشوط بتاريخ 25/10/2019